أخبار وتقارير

الجيش اليمني يقتحم 5 مناطق في جعار ويسيطر على مصنع 7 أكتوبر

 

 

اقتحم الجيش اليمني، أمس الاثنين، خمس مناطق رئيسة خاضعة لسيطرة مسلحي أنصار الشريعة، الذراع اليمنية لتنظيم القاعدة في مدينة جعار بمحافظة أبين الجنوبية، والتي توصف بأنها من أهم وأكثر معاقل التنظيم تحصيناً، بعد معارك ضارية شهدتها ضواحي المدينة ومناطق أخرى في مدينتي زنجبار وشقرة الساحليتين، وأدت إلى مقتل 39 من مسلحي التنظيم وإصابة آخرين، إضافة إلى مقتل ثلاثة جنود وإصابة 15 بجروح متفرقة .


وأعلن قائد المنطقة العسكرية الجنوبية سالم قطن أن قوات الجيش في محور الحرور جعار ومقاتلي اللجان الشعبية سيطروا بصورة كاملة على معسكر 7 أكتوبر الذي يحوي مصنعاً عسكرياً للذخيرة وكذلك منطقتي باتيس والمخزن على مسافة كيلومترين من مدينة جعار، واستعادت آليات وذخائر كانت بحوزة المسلحين بعد توجيه ضربات موجعة لمعاقلهم في هذه المناطق . واقتحمت قوة عسكرية أخرى مسنودة بسلاح الجو والمدفعية منطقتي الحصن والرواء إلى الشمال الغربي من المدينة بعد اشتباكات مع المسلحين أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى .


وأكد عسكريون ل”الخليج” مقتل 14 من مسلحي التنظيم في المعارك بالضواحي الشمالية الغربية لمدينة جعار منذ ليل الأحد قبل أن يسيطر الجيش على موقع 7 أكتوبر العسكري الذي كان خاضعاً لسيطرة المسلحين منذ العام الماضي، فيما اعتبر أول انتصار كبير يسجله الجيش في هذه المدينة منذ انطلاق عمليته العسكرية في العاشر من مايو/ أيار الماضي .


وأكد مقاتلون في اللجان الشعبية ل”الخليج” إن قوات الجيش استعانت بالمروحيات لدحر تحصينات المسلحين في ضواحي المدينة، مشيرين إلى أن القوات التي اقتحمت معسكر 7 أكتوبر عثرت على 12 جثة لإرهابيين يعقد أنهم قضوا في القصف الذي استهدف الموقع قبل اقتحامه، كما عثروا على دبابتين وآليات عسكرية متوسطة من تلك التي استولى عليها المسلحون من مواقع عسكرية في وقت سابق .


وهزت الانفجارات أطراف مدينة جعار ووسطها على وقع غارات جوية وقصف مدفعي استهدف معاقل المسلحين الذي حاولوا صد قوات الجيش ومنعها من اقتحام المدينة في معارك عنيفة احتدمت في منطقة الحرور وبعض ضواحي المدينة وأرغمت المئات من المدنيين القاطنين في القرى على الفرار، فيما تصاعدت أعمدة الدخان في أكثر المناطق التي أمطرت بصواريخ الغارات، ودمرت سلسلة غارات جوية شنتها مقاتلات يمنية العديد من معاقل المسلحين في وسط مدينة جعار وأطرافها وكذلك في مناطق الرميلة وساكن وحيش، حيث شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من مواقع الهجمات وسط تقارير تحدثت عن سقوط ضحايا من المدنيين .


وقال سكان إن إحدى الغارات استهدفت مطعماً في المدينة تجمع فيه العشرات من مسلحي أنصار الشريعة والمدنيين لمشاهدة فيلم وثائقي عن المعارك بين الجيش ومسلحي أنصار الشريعة وأدت إلى سقوط عدد غير محدود من القتلى والجرحى . وشاهد سكان قوات عسكرية تتمركز على بعد كيلو متر واحد من مركز مدينة جعار بعدما تمكنت وحدات عسكرية من اقتحام منطقة بستان علي محسن، كما شوهدت أرتال من الدبابات والمدرعات العسكرية على طول الطريق بين منطقتي الحصن والرواء، وقال عسكريون إن هذه القوات “تستعد لاقتحام وسط مدينة جعار وتحريرها من سيطرة الإرهابيين” .


وفي مدينة زنجبار شن الجيش هجمات متفرقة على معاقل المسلحين مسنوداً بالطائرات الحربية التي شنت ثلاث غارات أدت إلى مقتل ثمانية مسلحين على الأقل وإصابة آخرين؛ فيما قتل خمسة منهم في قصف مدفعي شنه الجيش على معاقلهم في مدينة زنجبار بعد هجمات متقطعة شنها المسلحون على قوات الجيش التي تتمركز في وسط المدينة .


وفي المحور الساحلي اندلعت مواجهات عنيفة بين الجيش ومسلحي القاعدة في منطقة أحور وكذلك في مرتفعات العرقوب المطلة على مدينة شقرة الساحلية، وقال عسكريون إنها اندلعت بعد شن المسلحين هجوماً مباغتاً على قوات الجيش المتمركزة في منطقة جحين في محاولة لاستعادة مواقع سيطر عليها الجيش قبل أن تصده قوات الجيش التي شنت هجمات على مواقع المسلحين في منطقة أحور، كما أرغمت المسلحين في العرقوب على الفرار بعد معارك أوقعت قتلى وجرحى من الجانبين . وقال أطباء في مستشفى الشهيد محنف في لودر أن المستشفى استقبل 14 مصاباً من الجنود إن يعتقد أنهم أصيبوا جراء الهجمات التي شنها مسلحو القاعدة على قوات الجيش المرابطة في مرتفعات العرقوب .


وأكد عسكريون أن قوات الجيش تستعد حالياً لعمليات تمشيط واسعة لمطاردة مسلحي القاعدة في مدينة شقرة الساحلية بعدما دحرت أكثر معاقلهم وتحصيناتهم فيما أكد قائد المنطقة العسكرية الجنوبية أن “محافظة أبين صارت على موعد قريب من الاحتفال بتطهير ما تبقى من المناطق التي يتواجد فيها الإرهابيون” .


ونجا القيادي في اللجان الشعبية التي تساند قوات الجيش في مدينة لودر محمد العيدروس من محاولة اغتيال نفذها مسلحو التنظيم الأصولي عندما فتحو النار من أسلحة رشاشة على موكب سيارات للجان الشعبية بالقرب من مدينة الوضيع ما أدى إلى إصابة أحد مرافقيه بجروح ونقل إلى المستشفى في حال حرجة .


ونفت جماعة أنصار الشريعة سيطرة الجيش على مرتفعات العرقوب وأكدت أن مسلحي التنظيم لا يزالون يسيطرون على المنطقة ويشنون هجمات متتالية على قوات الجيش المتمركزة في منطقة أمصرة وكذلك المنتشرة في طريق الحرور المؤدي إلى مدينة جعار .


المصدر : الخلي- ابوبكر عبدالله 

زر الذهاب إلى الأعلى